Skip to content

الحلول المبتكرة لتخطيط موارد المنشآت

محاسبة الفروع:

تُعنى محاسبة الفروع بضبط القيود و العمليات المحاسبية اليومية بين الفروع و الادارة الرئيسية و معرفة المركز المالي لكل فرع على حدى بشكل مفصل و مجمّع و يوجد طريقتين لتطبيق هذا النظام.

  • الطريقة الأولى : المركزية
    عندما نقول مركزية فهذا يعني بان هناك جهة واحدة فقط هي المسؤولة عن كل الفروع ، هي المركز الرئيسي ، الذي يتولى مهام الاشراف والرقابة على الفروع من خلال تسجيل عمليات الفروع المالية في دفاتر المركز الرئيسي وبالتفصيل، وهذا يعني ان المركز الرئيسي هو المسؤول عن تسجيل العمليات المحاسبية عن كل الفروع.
  • الطريقة الثانية : اللامركزية
    و تعني هنا ان يكون هناك استقلال للفروع عن المركز الرئيسي اي ان لكل فرع دفاتره المحاسبية الخاصة به سواء بين الفرع و الادارة الرئيسية او بين الفرع و فرع اخر او بين الفرع و اطراف خارجية
    و هنا لكل فرع يكون لديه قوالب خاصة فيه يتم تقيد العمليات المحاسبية الخاصة فيه (جاري الفرع) و هذا لا يلغي دور الفرع الرئيسي (جاري الادارة) فهناك بعض القيود التي يتم تقيدها لصالح الفروع و يتم طلب القائمة المالية بشكل تفصيلي لكل فرع و مجمعة لكل الفروع .
    طبعا باستخدام برنامج الحلول المبتكرة CS ERP يمكن العمل بالطريقتين المركزية أو اللامركزية لمحاسبة الفروع حيث يمكن ربط الفروع اون لاين مع بعضها بقاعدة بيانات واحدة أو العمل بتزامن البيانات بين قاعدة بيانات الفرع الرئيسي وقواعد بيانات باقي الفروع ليتم دمج جميع المعلومات بقاعدة بيانات واحدة.